كتبت: منه الخولي
ما سر تسميتها بغزوة حنين ؟
أما سبب تسمية هذه الغزوة بغزوة حنين فيعود إلى أن الكثير من الغزوات و الحروب سميت بأسماء الأمكنة و البقاع التي دارت عليها المعارك و الحروب ، و منها هذه الغزوة ، و حنين وادٍ إلى جنب ذي المجاز ، كما ذكره الطبري 3 دارت عليها رحى الحرب في هذه الغزوة .
تاريخ غزوة حنين
كانت غزوة حنين وتسمى هوازن أيضا في شوال من السنة الثامنة من الهجرة، حيث فتح الله تعالى على نبيه مكة ودخل الناس في دين الله أفواجا، رأت هوازن وثقيف أنه ليس شيء دونهما يمنع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوهما، فسعى أشرافهما إلى بعضهم البعض وعزموا على المسير إلى النبي صلى الله عليه وسلم وغزوه.
أسباب غزوة حنين
سُبِقت غزوة حنين بحدثٍ عظيم، وهو فتح مكة المُكرَّمة على يد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته الكرام، وقد شاع خبر هذا الفتح بين القبائل إلى أن وصل إلى قبيلتي هوازن وثقيف، وقد كانوا يدينون بالشّرك وعبادة الأوثان، فقاموا بحشد قِواهم المادّية والبشرية حتى اجتمع رأيهم على قتال المُسلمين وهزيمتهم بعد أن ذاع صيتهم في جزيرة العرب، واتّحدت مع هذه القبائل نصر، وجشم، وسعد بن بكر، وبعض بني هلال، وقد امتلأت قلوبهم بالكِبر والعُجب بسبب انتصار المسلمين، وذهبوا إلى مالك بن عوف النصري، وقرّروا الذهاب لحرب المسلمين.
نتائج غزوة حنين
تظهر نتائج عزوة حُنين بما كان فيها من الهزيمة والنصر، وما كان في توقيتها من التقارب الزمني بينها وبين فتح مكة، فقد كان من أبرز نتائجها أن قويت شوكة المُسلمين، وانكسرت راية الشرك في جزيرة العرب، وجعل الله -تعالى- الغنائم من غزوة حُنينٍ بمثابة الشُكر للمسلمين على فتح مكة المكرَّمة، ومنها كذلك أنَّ الله -تعالى- أنعم على المسلمين بالنَّصر يوم حُنين بعد أن ذاقوا ألم الهزيمة، فازداد فرحهم بنصر الله لهم، وإمدادهم بعونه على الرَّغم من قوة المَشركين في العدد والعُدَّة، ولم يجرؤ العرب بعد ذلك على قتال النبي -صلَّى الله عليه وسلّم-.
العبرة من غزوة حنين:
1-مشروعية إرسال العيون لمعرفة قوة الأعداء وذلك لإعداد الخطة المناسبة للقتال.
2- التحذير من التبرك بآثار الصالحين؛ منعًا للشرك بالله تعالى.
3- الاغترار بكثرة العَدَد والسلاح سبب الهزيمة، فيجب على المسلمين أن يكونوا على يقين من أن النصر يكون من عند الله تعالى وحده مع وجوب الأخذ بأسباب هذا النصر المادية والتي حثَّنا الله تعالى عليها في كتابه؛ حيث قال سبحانه: ﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ﴾ [الأنفال: 60].
4- على القائد المسلم أن يُشجِّع جنوده على الاجتهاد في القتال.